مبادئ علم لسياسة(1)
تعريف السياسة
: أشتقت من كلمة "سوس"أي الرئاسة و "ساس المر " أي قام
بة والسياسة تعني القيام بأمر من الأمور
الناس بما يصلحة
وفي الأصل اللاتيني تعني كلمة سياسة تدبير شؤون الدولة واصبحت تعني
جميع ما يتعلق بأمور الدولة
التعريف العام لعلم لسياسة
هو علم دراسة تركيب السلطة ومقارنتها عبر الأنظمة السياسية وكذلك
التفاعل الذي يحدث بين الدولة والفرد والدولة ولدولة
تعريف السلطة الساسية
هي القدرة على جعل المحكوم
يعمل أو لا يعمل اشياء معينة سواء
ارلد المحكوم او لم يرد
بعض التعاريف لعلم
السياسية من المفكرين
ديفد ايستون : هو
دراسة علمية لتوزيع السلطوي للقيم المختلفة من أجل المجتمع أي هو علم دراسة كيفية
تقسيم الوارد في المجتمع عن طريق السلطة
هارولد لاسيول: هو
دراسة النفوذ أصحاب النفوذ او انة دراسة
السلطة التي تحدد من يحصل على ماذا من القيم المختلفة ومتى وكيف
كما يظهر فإن علماء السياسة لم يتفقو على مصوغة واحدة لتعريف بالتالي الكل يعرف السياسة حسب منظورة الخاص
التحليل السياسي : هي عملية تطبيق إجراءات فكرية وذهنية منظمة
معينة على المعلومات المتوفرة للمحلل عن موضوع ما
بهدف معرفة مايمكن ان تعنية
تلك المعلومات
كما توصف انها :عملية تنظيم
المعلومات معينة تمهيدا لعمل واحد او أكثر
من العمليات التالية
الصف-التقييم –التنبؤ – التوجية
تقسيم التحليلات السياسية 7:
1-التحليل البديهي :هو
التحليل القائم اساسا على المعرفة
البديهية لشخص او اشخاص معينيين
2- التحليل الفلسفس :وهو
التحليل القائم اساس على المعرفة الفلسفية
3-التحليل العلمي :
التحليل القائم على المعرفة العلمية وهو التحليل الأكثر مصداقية وصحة
نماذج من الفلسفة السياسية التقليدية :
العصور القيمة :
أفلاطون :ينحدر من اسرة
ارستقراطية اثينية يعتمد اسلبة على
المثالية صاحب كتاب الجمهورية السياسي القوانين
أهم الأفكار السياسية لأفلاطون :
يقوم نظامة
السياسي على المثالية وتقوم على أساس الفضيلة هي المعرفة والمعرفة هي الفضيلة
ويرى ان وظيفة الدولة سد الحاجات
ويرى ان الدولة تحتاج
الى ثلاث أعمال ضرورية
1-سد الحاجات من السلع ...الخ
2-حماية الدولة داخليا وخارجيا
3-حكم وادارة الدولة
وقد قسم افراد
المجتمع الى ثلاثة طبقات وفئات وهي:
1-طبقة العمال :(المنتجين ) الذين يسدون الحاجات
الأستهلاكية
2-طبقة الجنود او الحرس :يقومون بحماية الدولة
3-طبقة الحكام :الذين يتخصصون في القيام بأعباء الإدارة
والحكم
ويرى افلاطون ان اساس التقسيم المجتمع الى هذة الطبقات يرجع الى اختلاف استعداد الأفراد الفطرية فهناك ثلاث انواع من اناس :
1-اولئك الذين اهلتهم الطبيعة للعمل لا للحكم او غيرة
(النفس الشهوانية –معدن الحديد والنحاس)
2-اولئك الذين اهلتهم الطبيعة للحكم تحت اشراف
ادارة غيرهم (النفس المنفذة –معدن الفضة )
3-اولئك الذين اهلتهم الطبيعة للقيام بأعباء الحكم
والأدارة (نفس عاقلة –معدن الذهب )
تعليقات
إرسال تعليق